الحمل

اختبار الحمل

اختبار الحمل

اختبار الحمل يحاول تحديد ما إذا كانت المرأة حامل أم لا , و يتم العثور على علامات إرشادية في الدم و البول ، واختبارات الحمل تتطلب أخذ عينات من هذه المواد . تكون اختبارات الحمل المنزلية دقيقة للغاية وعادة ما تعطيك نتائج كافية إذا اتبعت تعليماتها . ومع ذلك ، يجب عليك فحص الدم أو البول للتأكد مما إذا كنت تعتقد أنك حصلت على نتيجة إيجابية أو سلبية . هنا في مدونة كيف سنسرد لكم كل ما يتعلق باختبارات الحمل المنزلية وغيرها.

اختبارات الحمل :

الكشف عن hCG في اليوم الاول من الفترة المفقودة. اختبارات الحمل المنزلية هي خاصة ومريحة .هذه الاختبارات تأتي مع تعليمات يجب اتباعها للحصول على نتائج أكثر دقة. بعد إجراء الاختبار، يمكنك تأكيد النتائج من خلال زيارة الطبيب، الذي يمكنه إجراء اختبارات حمل أكثر حساسية. قد تكون النتائج أيضًا أكثر دقة إذا أجريت الاختبار أولًا في الصباح، عندما يكون البول أكثر تركيزًا.

يمكن استخدام اختبار الحمل المنزلي في اول يوم من فترة غياب الدورة الشهرية. اختبار البول المنزلي دقيق بنسبة 99٪ تقريبًا. ولكن اختبارات الدم هي أكثر دقة.

اختبار الحمل فى الدم:

يتم إجراء اختبارات الدم في عيادة الطبيب ، ولكن يتم استخدامها مرات أقل من اختبارات البول. هذه الاختبارات يمكنها الكشف عن الحمل في وقت سابق من اختبار الحمل المنزلي حوالي من 6 إلى 8 أيام بعد التبويض. ولكن مع هذه الاختبارات، يستغرق الأمر وقتًا أطول للحصول على النتائج أكثر دقة من اختبار الحمل المنزلي.

هناك نوعان من اختبارات فحص الدم :

  • اختبار الدم hCG النوعي
  • اختبار الدم الكمي لـ hCG:

يقيس هذا الاختبار المستوى المحدد لـ hCG في الدم .

اختبار hCG النوعي :

يتحقق ببساطة لمعرفة ما إذا كان hCG موجودًا. يعطي الإجابة “نعم” أو “لا”.كثيرًا ما يطلب الأطباء هذه الاختبارات تأكيد الحمل في وقت مبكر بعد مرور 10 أيام على التبويض .

اختبار hCG الكمي :

يقيس اختبار hCG الكمى المقدار الدقيق لـ hCG في دمك. لأن اختبارات الحمل هذه يمكنها قياس تركيز لهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيةا ، فيمكنها تتبع أي مشكل أثناء الحمل. وتستخدم ايضا مع اختبارات أخرى لتجنب الحمل خارج الرحم وايضا لمراقبة المرأة بعد الإجهاض لان مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية تنخفض.

مدى دقة اختبار الحمل المنزلي يعتمد على :

  • مدى اتباعك للتعليمات .
  • متى ستحدث عملية التويض .
  • كم من الوقت بعد الحمل تأخذ الاختبار.
  • حساسية اختبار الحمل .

يمكنك شراء اختبار حمل منزلي من صيدلية بدون وصفة طبية. التكلفة تعتمد على العلامة التجارية. لكن معظم الاختبارات غير مكلفة نسبيا.

اختبارات الحمل المنزلية سريعة وسهلة الاستخدام. كما أنها دقيقة للغاية إذا اتبعت التوجيهات بعناية. كل اختبارات الحمل هذه تعمل بطريقة مماثلة.

ماذا تعني نتائج اختبار الحمل؟

من المهم معرفة النتيجة الإيجابية أو السلبية.

إذا حصلت على نتيجة إيجابية ، فأنت حامل. هذا صحيح بغض النظر عن مدى إغماء الخط أو اللون أو العلامة. إذا حصلت على نتيجة إيجابية ، فقد ترغب في الاتصال بالطبيب للتحدث عما سيحدث بعد ذلك.

في حالات نادرة للغاية ، يمكنك الحصول على نتيجة إيجابية خاطئة. هذا يعني أنك لست حاملاً ولكن الاختبار يقول أنك حامل . يمكن أن تكون النتيجة إيجابية كاذبة إذا كان الدم أو البروتين في البول. وبعض الأدوية ، مثل المهدئات ، أو المنومات ، وبعض أدوية الخصوبة ، قد تسبب أيضًا نتائج إيجابية كاذبة.

قد يكون اختبار الحمل فى البول خاطئا فى هذه الحالات :

  1. الاختبار منتهى الصلاحية.
  2. اخذت الاختبار بطريقة خاطئة.
  3. يتم تخفيف البول بشكل كبيراذا شربت كميات كبيرة من السوائل مباشرة قبل الاختبار.
  4. كنت تأخذ بعض الأدوية ، مثل مدرات البول أو مضادات الهيستامين .

إذا حصلت على نتيجة اختبار الحمل السلبية ، فجرِّب إعادة الاختبار في غضون أسبوع تقريبًا للتحقق مرة أخرى. بعض اختبارات الحمل المنزلية تشير إلى القيام بذلك بغض النظر عن نتائجك.

ماذا لو حصلت على نتيجتين مختلفتين؟ اتصل بطبيبك. اختبار الدم هو فكرة جيدة لتأكيد النتائج .

ما هو نوع اختبار الحمل الأفضل ؟

إذا كنتي تختبري بعد انقطاع الدورة الشهرية بفترة، فلا يهم كثيراً الاختبار الذي تستخدمه – فمعظم الاختبارات المسوقة حاليًا موثوقة وستؤدي إلى نتائج إيجابية بالنسبة لـ 98 بالمائة من النساء الحوامل. ولكن إذا كنت تختبر في وقت مبكر ، يجب عليك استخدام اختبار أكثر حساسية – فقط تذكري أن اختبارات الحمل أقل احتمالية أن تكون دقيقة عند اتخاذها قبل الفترة الضائعة . كلما كان اختبار الحمل أكثر حساسية ، زادت احتمالية اكتشاف الحمل مبكراً.

ما الذي يسبب اختبار الحمل السلبي الخاطئ ؟

  • الاختبار في وقت مبكر جدا.
  • استخدام اختبار غير حساس بما فيه الكفاية. إذا كنت تختبر مبكرًا ، فأنت بحاجة إلى استخدام اختبار الدم .
  • البول المخفف. يزداد حجم البول إلى درجة أن hCG مخففة بدرجة لا يمكن قياسها.
  • إذا كان البول الذي تم جمعه يجلس لفترة طويلة قبل إجراء الاختبار – عادة 30 دقيقة أو أكثر – يمكن آن تحدث نتيجة سلبية خاطئة.

احسب حملك الان!

السابق
كيف يحدث الحمل
التالي
وصفات لزيادة الوزن