النحافة

كيفية علاج النحافة بشكل صحي

علاج النحافة

من المعروف أن مشكلة النحافة الشديدة مشكل كبير يعاني منها العديد من الافراد المجتمع الاطفال و النساء و الرجال و أسبابها كثيرة منها سوء التغذية أو اختيار أطعمة مضرة، ماهي طرق علاج النحافة بسرعة وكيف تزيد من وزنك بشكل صحي هذا ما سوف تتطرق اليه مدونة كيف اليوم.

ماهي النحافة؟

النحافة هي نقص الوزن عن المعدل الطبيعي بنسبة 15 الى 20% قد تكون وراثية أو ناتجة عن اختيار الأطعمة الغير متكاملة و تنقسم الى قسمين هما:

النحافه التركيبية:

أسباب النحافة: اصابة بالسرطان أو اضطربات الغدة النخامية و عدم قدرة الجسم على امتصاص الغذاء، يمكن أيضا أن تكون بسبب تتبع حميات غذائية قاسية التي تؤدي الى ضعف الجسم، وزيادة نشاط الغدة الدرقية لتعرف أنك تعاني منها يجب عليك أن تقيس نسبة الهرمون الغدة الدرقية و تقيس النبض ثم تقارنهم بالطبيعي.

لكن هناك بعض العلامات التي تدل على زيادة نشاط الغدة الدرقية أي زيادة العرق، أحيانا جحود العينين بعض الشىء و عدم القدرة على تحمل الحرارة و ضعف في الجسم و هذا هو السبب الأول لفقدان الوزن و الاصابة بالنحافة المرضية.

العامل الآخر و هو أكتر شيوعيا عند الأطفال و هو الاصابة بالديدان و أعراضها الاصابة بالاسهال و تشعر دائما بالدوار و الالم في المعدة و المغص المعوي و الاحساس الدائم بالجوع و يتم اكتشافه عن طريق تحليل البراز و لزيادة الوزن و علاج النحافة للقضاء عليه يجب عليك زيارة الطبيب وتباع الدواء.

الاصابة بمرض سكر من النوع الاول و هذا يكون غالبا لدى الشخص النحيف الاقل من 25 سنة و يظهر عن طريق تحليل السكر سواء كنت صائم أو فاطر و علاجه هو تنظيم دواء السكر مع طبيبك الاختصاصي و بعد ما يتم تنظيم السكر لديك يزيد وزنك مرة أخرى.

النحافة الغذائية:

و هي ناتجة عن تناول غذاء لا يستمد للجسم بالطاقة الكافية ليفي احتياجاته و هذا النوع من النحافة الزائدة يكون ملحوظا عند الأشخاص المصابين بأمراض نفسية و عصبية و أيضا لدى الأشخاص الذين لا يتناولون الغذاء بشكل كافي و يجهدون أنفسهم في التمارين الرياضية ، شرب كميات كبيرة من المياه قبل كل وجبة لانه يساعد على احساس بالشبع .

اختبر هل أنت نحيف؟

كيف تعرف هل أنت نحيف أم لا؟ الأمر بسيط جدا تقسم وزنك على مربع الطول مثلا انت تزن 52 كيلو جرام و طولك 173 سم تقسم 52 على 1.73 في 1.73.

52 / (1.73 * 1.73) = 17.37 سوف يساوي رقم لو هذا الرقم كان يساوي يفوق 18 حتى 24.5 فأنت في الوزن المثالي لو كان يفوق 24.5 حتى 25 فهذا يعني أنك تعاني من السمنة و اذا كان مجموع حسابك أقل من 18 فأنت تعاني من النحافة nbsp

كيفية علاج النحافة

من اهم الطرق لعلاج النحافة المفرطة هي حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك و عندما تعرف عدد السعرات الحرارية التي تحتاج اليها تضيف عليها سعرات حرارية أخرى كل يوم لتزيد في وزنك و عضلاتك، تناول الكثير من البروتين و النشويات من اللحوم الحمراء و البيضاء و منتجات الألبان كاملة الدسم لأنك تحتاج الى سعرت الاضافية التي توجد في الحليب الكامل الدسم.

حاول ان تأكل ثلات وجبات في اليوم و أضف عليها أطعمة خفيفة بين كل وجبة مثل شكولاتة بالحليب أو كأس من الحليب كامل الدسم و أكل المكسرات بجميع أنواعها مثل اللوز و الفستق و الفول السوداني لأنها تحتوي على سعرات اضافية كبيرة و دهون غير مضرة و أيضا من الاشياء التي تحتوي على سعرات حرارية الفواكه المجففة يجب ان تحرص على أكلها مثل الزبيب و التمر و من الخطوات المهمة أيضا التي يجب اتباعها هي ممارسة رياضة كمال الاجسام لأنك لا تريد ان يزيد وزنك مليئ بالدهون و الترهلات و هي من أكثر الرياضات التي ستساعدك على بناء عضلاتك و ايضا ستساعدك في زيادة هرمون النمو و هرمون التستسترون عند الرجال.

و في الأخير رحلة زيادة الوزن تأخذ وقتا طويل لهذا فانها تحتاج الى الصبر و اتباع النظام الغذائي و وصفات طبيعية لعلاج النحافة بعدها ستلاحظ زيادة في الوزن بشكل صحي وسوف تحصل على جسم مثالي و متناسق.

السابق
حبوب زيادة الوزن في اسبوع
التالي
كيفية حجز تاكسي في الكويت