التسوق

كيف أبدأ في التسويق الإلكتروني؟

سنناقش في مقالنا هذا  أساسيات التسويق الإلكتروني التي يحتاجها كل صاحب عمل، وماهي ابسط الطرق لتعلمها واتقانها.

حيث يعتبر التسويق الإلكتروني وسيلة هامة لأصحاب الاعمال لتحقيق نسبة مبيعات كبيرة، خاصة بعد انتشار الانترنت بصورة كبيرة في جميع انحاء العالم.

فقد اصبح منافسا شرسا لوسائل التسويق التقليدية مثل الاعلانات بالشوارع او بالتلفاز والجرائد الورقية، كما  اصبح التسويق الإلكتروني مهمة ضرورية لأي صاحب عمل.

فتقوم الان معظم الشركات بالاتجاه صوب التسويق الرقمي وخلق وجود قوى عبر شبكة الانترنت لوجود نسبة كبيرة لا يستهان بها من العملاء مستخدمي الشبكة.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

تختلف تعريفات التسويق الإلكتروني فيما بينها، ولكن ببساطة يمكن تعريفه بانة تسويق المنتجات او الخدمات عبر شبكة الانترنت بطرق متعددة.

سواء عن طريق النشر في شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك او انستجرام او تويتر وغيرها من شبكات التواصل الاجتماعي او عن طريق مواقع الانترنت او عن طريق رسائل البريد الإلكتروني.

أهم مهارات التسويق الإلكتروني لعام 2020

لماذا يجب على اصحاب الاعمال تعلم اساسيات التسويق الإلكتروني؟

افادت دراسات حديثة ان نسبة 77%  من اصحاب الشركات الصغيرة تقريبا يستخدمون التسويق الإلكتروني، لأنها تعتبر وسيلة غير مكلفة وتخاطب نسبة كبيرة من الجمهور مستخدمي شبكة الانترنت.

خاصة مع وجود تقنيات حديثة للتسويق مجانية ولا تتكلف شيئا عن طريق جذب عملاء مستهدفين بواسطة  محركات البحث مثل جوجل او بينج.

حيث يتم ذلك باستخدام تقنيات السيو SEO بمعنى تهيئة المواضيع لمحركات البحث عن طريق الملاحظة.

ايضا يمكنك تغيير استراتيجيتك التسويقية عن طريق التسويق الإلكتروني  ، وإجراء تغييرات وفقًا لذلك.

فيمنحك ذلك سيطرة تامة على الحملة التسويقية وميزانيتها باستخدام تقنية التسويق الرقمي وعن طريق الاستهداف سواء عن طريق الحملات المدفوعة او بتقنية السيو.

فيمكنك تحديد الفئة المستهدفة من ناحية الدولة او الجنس او العمر او الاهتمامات،  وذلك يضمن استهداف الفئة المحددة لتسويق السلعة او الخدمة.

 ما هي أساسيات التسويق الإلكتروني التي يحتاجها كل صاحب عمل؟

قبل البدء في عمل استراتيجية للتسويق الإلكتروني لسلعة او خدمة معينة ينبغي اولا معرفة أساسيات التسويق الإلكتروني التي يحتاجها كل صاحب عمل للحصول على افضل نتيجة ممكنة.

حيث يوجد أوجه كثيرة للتسويق لعل من ابرزها:

  • تصميم الموقع الإلكتروني من أساسيات التسويق الإلكتروني التي يحتاجها كل صاحب عمل:

فموقعك الإلكتروني هو واجهة عملك، حيث يؤثر تصميم وبنية الموقع والالوان ومحتوى الموقع على رؤية العملاء الى علامتك التجارية.

لذا فمن الطبيعي اذا وجد الزائر ان تصميم الموقع سيء وبطئ في التحميل وغير منظم فبالتأكيد انه سيغادر الموقع او سيترك ذلك انطباعا سيء لديه.

لذا فمن الضروري ان يستثمر صاحب العمل في بنية المواقع وذلك بتكليف مصممي مواقع ماهرين بتصميم بنية جيدة للموقع والوانا تعكس نشاط الموقع التجاري.

كما يجب ان يتناول الموقع كل ما يفيد المستخدم بما فيها وسائل الاتصال ونبذة عن نشاط الشركة، ايضا ينبغي اختيار كتاب المحتوى بدقة لكتابة مقالات تعبر عن الشركة.

ايضا ينبغي الاهتمام بسرعة الموقع، لان الدراسات الحديثة اثبتت ان الزائر يفضل المواقع السريعة ويهجر المواقع البطيئة.

كما يجب ايضا مراعاة ان يكون الموقع مهيأ للهواتف المحمولة، لان اغلب مرتادي المواقع الأن أصبح عن طريق الهواتف الذكية.

  • تحسين الموقع عبر محركات البحث SEO:

فبعد بناء موقع إلكتروني جيد وسريع ومتوافق مع الهواتف الذكية،  ينبغي الاهتمام بتقنية ال سيو او تهيئة الموقع لتصدر محركات البحث.

فالمنافسة شرسة بين المواقع والشركات لصدارة محركات البحث، بما يعنى تصدر النتائج الاولى ودخول عدد كبير من الزوار.

فكلما تصدرت المواضيع للنتائج كلما زادت نسبة الزوار المستهدفين، فتهيئة المواضيع لمحركات البحث تتحقق بشيئين وهى تهيئة المقالات داخليا بكتابة محتوى جيد يستهدف الكلمات المستهدفة للزوار وتهيئة خارجية عن طريق نشر المواضيع في مواقع ومنتديات اخرى.

بالإضافة الى وسائل التواصل الاجتماعي، كما يوجد مختصين للسيو لديهم الخبرة اللازمة لتهيئة المواقع لتصدر محركات البحث.

  • الاعلان على وسائل التواصل الاجتماعي:

يقدر عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بالمليارات، لذا فهي وسيلة تنافس المواقع الاليكترونية بشراسة في الحصول على اكبر نسبة من الزوار والمستهدفين.

فيمكن استغلال مواقع التواصل الاجتماعي سواء بالترويج للمنتج او الخدمة عن طريق النشر في جروبات وصفحات مهتمة بالمنتج او الخدمة وهى طريقة مجانية وغير مكلفة.

او عن طريق عمل حملات ممولة، وهى خدمة مدفوعة يقوم صاحب العمل بتحديد شريحة معينة مستهدفة لمشاهدة الاعلان من ناحية الدولة والجنس والشريحة السنية والاهتمامات.

فبناءا على ذلك تقوم منصة التواصل الاجتماعي بإظهار المنشورات للزوار المستهدفين، وهى طريقة رائعة ولها مختصين في عمل الحملات المدفوعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

  • التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني :

قد يتساءل البعض هل لا زال التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة فعالة للتسويق؟

في الحقيقة مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي فان البريد الإلكتروني سواء ياهوو او هوتميل او غيرها لم يعد بنفس القوة مثل السنوات القليلة السابقة.

لكن لازالت معظم الشركات تستخدم هذه الطريقة حتى الان، حيث يوجد حتى الان 38% من مستخدمي الانترنت حول العالم يستخدمون البريد الإلكتروني.

ايضا افادت بعض الدراسات الحديثة ان كل دولار ينفق عبر الترويج عن طريق البريد الإلكتروني يحقق ربح ما يقارب 35$.

اذا فهي طريقة رائعة بكل المقاييس ولكن لكى تنجح تلك الطريقة ينبغي فهم سيكولوجية الزوار المحتملين عبر تلك الطريقة لتحقيق اكبر ناتج محتمل.

 

  • استخدام الاعلانات الممولة عبر مواقع الانترنت :

تعتبر طريقة مهمة على غرار عمل حملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فهذه الطريقة  باختصار هي عمل حملات ممولة عبر الشبكات الاعلانية حول العالم مثل جوجل ادوردز.

فتظهر اعلانات خاصة بالعميل عبر المواقع الاليكترونية، فيقوم بالدفع مقابل كل زائر يقوم بالدخول لموقعك عبر هذا الاعلان او البانر.

فهي طريقة مميزة، ولكن ينبغي الاستهداف الجيد لتحقيق نتيجة رائعة لان الحملات العشوائية دائما ما تبوء بالفشل.

السابق
أفضل برامج خلفيات وصور