الحمل

مراحل نمو الجنين في القرآن الكريم

خلق الإنسان هو واحد من أعظم آيات الله سبحانه وتعالى. تعتبر كل مرحلة من مراحل الخلق بحد ذاته آية. و يعتبر إخبار الله سبحانه وتعالى حول مراحل نمو الجنين في القرآن الكريم من الإعجاز العلمي، والذي لم يصل العلم الحديث إليه إلا منذ بضع سنوات.

مراحل نمو الجنين في القرآن الكريم

وردت مراحل نمو الجنين في القرآن الكريم في الآية (المؤمنون: 12-14):

مراحل نمو الجنين في القرآن الكريم سورة المؤمنون الآية: 12-14

كما ورد كذلك في سورة سورة الحج في قوله تعالى:

مراحل نمو الجنين في القرآن الكريم سورة الحج الآية: 5
مراحل نمو الجنين في القران الكريم سورة الحج الآية: 5

يمر الجنين بداخل رحم الأم من خلال العديد من التغييرات الجسدية والعقلية ، وهذا يتوقف على مرور الوقت وزيادة الأشهر داخل الرحم. من البداية ، هو من البويضة المخصبة إلى نهاية كونها طفلة كاملة ، حيث تنتظر الأم بقلق وصول طفلها البالغ من العمر تسعة أشهر في رحمها.

مراحل نمو الجنين

هناك العديد من المراحل التي يمر فيها الجنين أثناء نموه ، بما في ذلك:

مرحلة النطفة:

المرحلة التي يدخل فيها الرجل إلى رحم المرأة لتخصيب البويضة في المرأة في قناة فالوب ، وهذا هو إطلاق مصطلح أماشاج أي قطرة مختلطة مع مائين (ماء الرجل وامرأة). تستغرق هذه المرحلة حوالي ستة أيام ، أول ستة أيام من الحمل ، وبعد هذه الفترة الزمنية ، يتابع السائل المنوي طريقه إلى بطانة الرحم ، ثم يواصل الانقسام والتطور. قال الله عن هذه المرحلة ، “ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين، ثمّ جعلناه نطفةً في قرار مكين”. يتم الانتهاء من السائل المنوي في غضون يومين (14) ، وتحسب من يوم التطعيم.

مرحلة العلقة:

يفقد الجنين شكله المستدير لأخذ شكل مستطيل ، مثل شكل الدودة التي تعيش في البرك ، ويستمر. هذه المرحلة حتى نهاية اليوم الأربعين من الحمل. قال الله عز وجل عن هذه المرحلة: “وخلقنا النطفة علقةً”.

مرحلة المضغة:

المصطلح باللغة هو قطعة من اللحم ، وتبدأ هذه المرحلة من تطور الجنين من الأسبوع الثالث من الحمل ، والتي تنقسم إلى قسمين:

القسم الأول هو الجنين غير الخلقي الذي يستمر حتى الأسبوع الرابع من الحمل.

الجزء الثاني هو الجنين ، الذي يبدأ من الأسبوع الخامس من الحمل ، ومرحلة بداية التكوين ونمو الأعضاء فيه بسرعة. يتكون من ثلاث طبقات: الطبقة الخارجية ، التي يتم فيها إنشاء الجلد ، والطبقة الداخلية ، التي يتم فيها إنشاء الأعضاء الداخلية ، مثل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والطبقة الوسطى ، حيث توجد أجهزة الإخراج تنمو. تستمر هذه المرحلة حتى الشهر السادس من عمر الجنين. قال الله تعالى: “فخلقنا العلقة مضغة”

مرحلة العظام:

تبدأ هذه المرحلة في نهاية الشهر السادس ؛ يبدأ العمود الفقري بالتشكل تدريجياً ، وهو صغير جدًا. قال الله تعالى: “فخلقنا المضغطة عظاماً”.

مرحلة اللحوم المكسوة بالعظام:

هذه المرحلة هي تكوين العضلات حول العظام ، وتكون في نهاية الأسبوع السابع حتى نهاية الأسبوع الثامن ؛ قال الله تعالى ، “فكسونا العظام لحماً”. هذه المرحلة هي نهاية مرحلة الخلق.

مرحلة النشأة الأخرى

قال فيه الله تعالى: “ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين”. في هذه المرحلة ينمو الشعر على جسم الجنين ، وقد قال العلماء عن هذه المرحلة أن الروح تنفست فيه.

السابق
أعراض الحمل المبكر
التالي
كيفية شراء أحدث موديلات شنط كتف